Tuesday, May 14, 2013

ملخص فعاليات أسبوع مقاومة الأحتلال والفصل العنصري الإسرائيلي الثاني في الدوحة

يعتبر أسبوع مقاومة الاحتلال والفصل العنصري جزء من حملة تهدف الى نشر الوعي حول نظام الفصل العنصري (الأبارتهايد) الذي يواجهه الشعب الفلسطيني. وهذه السنة الثانية التي شارك فيها شباب قطر في تنظيم سلسة هذه الفعاليات التي تهدف لنشر الوعي بين أفراد المجتمع القطري بالقضية الفلسطينية، وسبل التصدي لهذا النظام خاصة من خلال حملة المقاطعة، سحب الاستثمارات وفرض العقوبات على المحتل، والتي تعرف بالـBDS بالاضافة إلى ترسيخ رفض كل أشكال التطبيع التي يحاول العدو أن يتوغل من خلاها إلى مجتمعاتنا.



كفعاليات تمهيدية تم عرض الفيلم الوثائقي "خارطة طريق إلى الفصل العنصري" يومي الخميس الموافق 7 مارس، ويوم السبت الموافق 9 مارس 2013، بالتعاون مع النادي الفلسطيني في جامعة حمد بن خليفة. وكان الفيلم يلخص تاريخ الابرتهايد في جنوب افريقيا، وكيف ينطبق ذات المفهوم على مايحدث اليوم في فلسطين. ووصف بعض المتحدثين في الفيلم، الوضع الراهن في فلسطين، بأنه أكثرسوءاً من ما كان يحصل في جوب أفريقيا. واستعرض الفيلم  أيضاً الحملة التي أطاحت بنظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا وهي حملة مقاطعة، سحب استثمارات، وفرض عقوبات، والتي طالت جميع المجالات، الاقتصادية والثقافية والأكاديمية.


وكفعالية افتتاحية، قام نادي القانون في جامعة قطر تاريخ 10 مارس بتنظيم فعالية تحت مسمى "العنصرية كما شرحتها لابنتي" للاستاذ الدكتورغانم النجار، والذي حرص على أهمية نبذ العنصرية أينما كانت، وكيف أن مثل تلك العنصرية التي تأسست عليها الحركة الصهيونية هي نفسها تلك التي ستُنهي ذلك النظام الذي يتآكل من الداخل ، فلم يعد هناك مجال في عالمنا الحديث لمثل تلك الانظمة. كما شدد الاستاذ الدكتورالنجار، أن نبذ ومقاومة العنصرية أينما كانت مسؤولية العالم بأكمله وأن مثل هذه العنصرية لا يمكن مقاومتها بكراهية وعنصرية مشابهة، بل بفكر حقوقي وإنساني، وهو البذرة التي من خلالها يمكننا أن نأمل بمستقبل أفضل للجميع.


ومن الفعاليات التي كان لها صدى ايجابي، فعالية "الثقافة في ظل الاحتلال" والتي أقيمت في مركز كتارا الثقافي تاريخ 13 من مارس. وكانت الفعالية مميزة بمشاركة ضيفتنا من القدس المحتل رانية إلياس خوري، والأسير المحرر الفلسطيني محمود سرسك عبر سكايب وأدار الحلقة النقاشية لاعب نادي لخويا والمنتخب القطري عادل لامي. واستعرضت الاستاذة رانية، التي تدير مركز يابوس الثقافي في القدس، أنواع التطبيع الذي يحصل في الدول العربية وأيضا في قطر، ونوهت بزيارة الموسيقار الاسرائيلي بارنبويم لقطر بصورة متكررة، كما وصفت اوركسترا الديوان الشرقي-الغربي الذي يقوده بارنبويم بمشروع تطبيعي مخالف للنداء الذي أطلقته الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل. وأشارت لأهمية استخدام السلاح الثقافي للتصدي لإسرائيل، من خلال القانون الدولي والحراك الشعبي في حملة المقاطعة. واستعرضت أخيرا الاستاذة رانية نجاحات حملة المقاطعة الثقافية والتي تتزايد إنجازاتها سنة تلو الأخرى.


وسرد الأسير المحرر محمود سرسك للحضور قصة إعتقاله الإداري منذ إلقاء القبض عليه، عند أحد الحواجز بطريقة عشوائية، وحتى إضرابه عن الطعام في 2012 لمدة 96 يوماً. ووصف محمود سرسك العزيمة والقوة التي سمحت له هو وعدد كبير من المضربين عن الطعام في سجون المحتل بالمطالبة بحقوقهم والافراج عنهم. كما وجه له عادل لامي سؤال عن دعوته من قبل نادي برشلونة للكلاسيكو، والذي رفض حضوره بسبب تواجد الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط، الذي دخل لغزة لقتل الأطفال.




وكان الحضور متفاعلا جدا مع المتحدثين، وامتدت فترة الأسئلة والاجوبة لما يقارب الساعة. ومن المؤسف أن هذه الفعالية كانت الأخيرة بسبب إلغاء الفقرة الختامية، والتي كان ينبغي أن تكون بمشاركة الأستاذ القدير سماح إدريس، وذلك بسبب التعقيدات في إجراءات إصدار التأشيرة، لإخواننا الاشقاء.
 


3 comments:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم .. لا اله الا الله
    Umzug - Umzug wien

    ReplyDelete
  2. شكرا على الموضوع المتميز
    Dank Thema Wohnungsräumung

    ReplyDelete
  3. Maids in Doha
    Get part time female maid and nanny services on hourly basis for residential and commercial cleaning in Doha, Qatar. For more info visit - http://the-cleanteam.com/

    ReplyDelete